منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية
أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية
إذا كنت ترغب في الانضمام إلينا ما عليك سوى التسجيل ، ثم تقوم بتفعيل عضويتك من الإيميل الذي سجلت به ( قد تذهب الرسالة إلى junk mail أو البريد العشوائي )
وبعد التفعيل ستصبح عضوا غاليا من أعضاء أسرتنا . فأهلا وسهلا بك.

منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية

مرحباً بك يا زائر في منتدانا ونرجو لك الاستفادة والإفادة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر أسرة منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية أن تهنئكم بالعام الدراسي الجديد 2017- 2016 وتتمنى لكم عاما حافلا بالجد والعطاء والتميز >>
عزيزي العضو ..المدرسون يتعبون من أجل تقديم كل ما لديهم في سبيل مساعدتك من خلال الموضوعات التي يطرحونها في المنتدى .. فلا تخرج دون أن توجه لهم كلمة شكر يستحقونها
تنبيه هام : قبل أن تفتح أي موضوع جديد يجب أن تختار بعناية المكان الصحيح له كي لا نضطر إلى حذفه
المواضيع الأخيرة
» لعبة معاني كلمات اللغة االعربية على منصة الاندرويد
الأحد يونيو 25, 2017 10:28 pm من طرف bashar963arabicwords

» Travian Game Privet Server
السبت يونيو 10, 2017 2:22 pm من طرف yesserkira2

» ورقة عمل شيخ العرب
الإثنين يونيو 05, 2017 8:31 pm من طرف alhameeri

» قصيدة شيخ العرب عرض +الحل
الإثنين يونيو 05, 2017 8:29 pm من طرف alhameeri

» ورقة عمل شيخ العرب
الإثنين يونيو 05, 2017 8:28 pm من طرف alhameeri

» العدد و المعدود (الاعداد المركبة)
الخميس يونيو 01, 2017 6:51 pm من طرف alhameeri

» ورقة عمل إن وأخواتها (7)
الخميس يونيو 01, 2017 6:48 pm من طرف alhameeri

» ورقة عمل إن وأخواتها (8)
الخميس يونيو 01, 2017 6:45 pm من طرف alhameeri

» بوربوينت اسلوب الاغراء والتحذير
الإثنين مايو 15, 2017 3:48 pm من طرف ساره روز

» تفضلوا هنا وسجلوا أسماءكم
الخميس أبريل 27, 2017 2:16 pm من طرف محمود رمضان

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفضلوا هنا وسجلوا أسماءكم
خرائط وأوراق عمل الوحدة الأولى ...متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
ساحة نقاش بعنوان: ((كثرة الأنشطة والواجبات وبال على الطالب والأستاذ))
الانسان والروبوت بور بوينت حديد
بوربوينت للصف العاشر المنهج الجديد سنتابع مع المنهج
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
حديث العدسة . . ألبوم عدستي المتواضعة
قصيدة شيخ العرب عرض +الحل
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ..متجدد باستمرار
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
محمد إبراهيم
 
وائل سلطان
 
محمود رمضان
 
عبد الله عبد الفتاح
 
محمد ابراهيم يوسف
 
أحمد قاسم
 
أبوبكر يوسف
 
omar
 
ammar mohsen
 
خالد سمير أحمد
 
أكتوبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 عرض تقديمي لدرس الاستعارة المكنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء الدين دياب



عدد المساهمات : 172
العمر : 46
الموقع : دبي

مُساهمةموضوع: عرض تقديمي لدرس الاستعارة المكنية   السبت مارس 05, 2016 11:53 pm

عرض تقديمي لدرس


الاستعارة المكنية


الصف الثامن


الفصل الدراسي الثاني
المرفقات
الاستعارة المكنية صف ثامن ف 2.pptx
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(733 Ko) عدد مرات التنزيل 35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alaadiab2004.blogspot.ae/
Hamoudi



عدد المساهمات : 16

مُساهمةموضوع: رد: عرض تقديمي لدرس الاستعارة المكنية   الإثنين أبريل 25, 2016 12:46 pm

سلام عليكم عندي مساهمه للفصل الثالث في هذا الدرس : امثلة مع الشرح للاستعارة المكنية والاستعارة التصريحية:
شكرا مع الدعاء لابني محمد بالتوفيق والنجاح


الاستعارة في اللغة :
دفعُ الشيء ، و تحويلُه من مكان إلى آخر .
الاستعارة


في علم البيان:
نوع من المجاز اللغوي علاقته المشابهة دائمًا،( تشبيه حُذِفَ منه أحد طرفيه).
و تنقسم إلى قسمين:
الاستعارة المفردة:
و يكون فيها اللفظُ المستعارُ مفردًا.
وتأتي في الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية.
الاستعارة المركّبة:
و يكون فيها اللفظ المستعار مركبا ، وتأتي في الاستعارة التمثيلية.
و هذه الاستعارة تحتاج إلى قرينة تسمى: قرينةَ الاستعارة، وهي التي تمنع من إرادة المعنى الحقيقي، أي: تصرف الذهن عن المعنى الحقيقي للفظ المستعار إلى المعنى المجازي.
و لكن ما فوائد الاستعارة ؟
الاستعارة تحلّقُ بك في عالم الخيال، و تعرض عليك أشكالاً من الصور البيانية الرائعة.
و حتى تدركَ حقيقة ذلك القول: فإنّ عليك أن تتخيّلَ : أنّ رجلا قال: ( رأيتُ طفلةً تحملها أُمُّها) فإنك ستري أنّ مثل هذا القول لم يؤثّرْ فيك، و لم يحرك مشاعرك!
و لكنْ تخيل لو أنّ الشخصَ عينه كان قد قال: (رأيتُ زهرةً تحملها أمُّها) فإنك ستحلّق في عالم الخيال و تسبح في بحر الألفاظ ، وتنتقل سريعًا من المعنى الحقيقي للفظ المستعار وهو الزهر، إلى المعنى المجازيّ الذي صار عليه ذلك اللفظُ وهو طفلةٌ صغيرة تشبه الزهرة في حلاوتها و جمالها ورونقها .

الاستعارة التصريحية
تعريفها:
و هي ما صرَّح فيها بلفظ المشبه به، أو ما أستُعيرَ فيها لفظُ المشبه به للمشبّه.

كيف يكون إجراء الاستعارة؟
تحليلها إلى عناصرها الأساسية التي تتكوّن منها و هذا التحليل يتطلّب ثلاثة أُمور.
1. تعيين المشبه، و المشبه به في الاستعارة.
2. تبيان علاقة المشبه، أو الصفة التي تجمع بين طرفي التشبيه.
3. إظهار القرينة التي تصرف الذهنَ عن المعنى الحقيقي إلى المعنى المجازي، و التي تكون إمَّا لفظيّة ، أو حاليّة.

المثال: رأيت زهرة تحملها أمها .

الاستعارة
العلاقة
القرينة
تحليل
زهرة
المشابهة : ( الجمال )
لفظية : ( أمها )
رأيت طفلة كالزهرة حذف المشبه ( طفلة ) وصرح بالمشبه به ( زهرة )، فالاستعارة تصريحية .


في وصف المزيّن:
إذا لمـعَ الـبــــرقُ فـي كفـّـــــه أفـاضَ علـى الوجـهِ مـاءَ النعيـم

الاستعارة
العلاقة
القرينة
تحليل
البرق
المشابهة : اللمعان
لفظية : ( في كفِّه )ِ
الموسى كالبرق، حذف المشبه: الموسى وصرح بالمشبه به: البرق، فالاستعارة تصريحية.


المثال :
وأقبلَ يمشي في البساط فما درى إلى البحر يسعى أَمْ إلى البدر يرتقي


الاستعارة
العلاقة
القرينة
تحليل
البحر
الرهبة والجبروت
لفظية : (وأقبل يمشي).
فقد شبه الشاعر سيف الدولة بالبحر ثم حذف المشبه وهو سيف الدولة وصرّح بلفظ المشبه به وهو البحر، فالاستعارة تصريحية .
البدر
العلوّ والرفعة
لفظية : ( وأقبل يمشي).
شبه الشاعر سيف الدولة بالبدر، وحذف المشبه وهو سيف الدولة وصرّح بلفظ المشبه به و هو البدر، فالاستعارة تصريحية .


قال تعالي : ( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلي النور )

الاستعارة
العلاقة
القرينة
تحليل
الظلمات
المشابهة : ( عدم الاهتداء إلي الطريق السويّ )
حالية
شبه الضلال بالظلمات، وحذف المشبه ( الضلال ) وصرح بالمشبه به ( الظلمات ) فالاستعارة تصريحية .
النور
المشابهة : ( الاهتداء إلي الطريق المستقيم )
حالية
شبه الإيمان بالنور، وحذف المشبه ( الإيمان ) وصرح بالمشبه به ( النور ) فالاستعارة تصريحية .



قال أعرابي: أولئك قوم يصومون عن المعروف، ويفطرون علي الفحشاء

الاستعارة
العلاقة
القرينة
تحليل
يصومون
المشابهة : (عدم القيام بعمل معين )
حالية
شبه الامتناع عن العمل بالصيام، وحذف المشبه (الامتناع)، وصرح بالمشبه به ( الصيام ) فالاستعارة تصريحية .
يفطرون
المشابهة : ( فعل الشيء)
حالية
شبه الاقتراف والفعل بالإفطار، وحذف المشبه ( الفعل )، وصرح بالمشبه به ( الفطر ) فالاستعارة تصريحية .

اشرح الاستعارة فيما يلي :
1. أنشد البلبل قصيدة .
2. تفتحت أزهار السماء.
3. أقبل علينا البحر بعلمه .
4. عاد المجاهد والبرق في يمينه .
5. ظهرت شمس المعهد بعد غيبة طويلة .
6. قال الشاعر يصف امرأة :
فأمطرت لؤلؤًا من نرجسٍ وسقت وردًا وعضّت علي العُنّابِ بالبَرَدِ
7. ) ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح وجعلناها رجومًا للشياطين (

الاستعارة المكنية
تعريفها: تشبيه حُذف منه المشبه به ، و رُمِزَ له بشيءٍ من لوازمه أَيْ: صفاته.
و معنى ذلك: لا نصرِّحُ بلفظ المشبه به، وإنما نحذفه، نكنِّي عنه أو نرمز له بشيءٍ من اللوازم أو الصفات التي تدلّ عليه.
كيف يكون إجراءُ الاستعارة المكنية؟
إنّ إجراء الاستعارة المكنية كالتصريحية تماما، إلاّ إنّ هناك أمرًا جديدًا و هو :
تعيين أو تبيان اللوازم، والصفات التي تدلّ على المشبه به المحذوف.
قال تعالى: ( و اخفضْ لهما جناحَ الذلّ من الرحمة ).

الاستعارة
المشبه
المشبه به
اللوازم
القرينة
تحليل
جناح الذل
الذل
الطائر
الجناح
لفظية :
(إثبات خفض الجناح للذلّ ) .
شبه الذل بطائر، ثم حذف المشبه به وهو: الطائر، وأبقى شيئًا من اللوازم أو الصفات التي تدل عليه وهي: الجناح، وذلك على سبيل الاستعارة المكنية .
قال أبو خراش الهذلي:
و إذا المنيّـةُ أنشـبت ْ أظفارَهـا أبصـرْتَ كـلَّ تميمـةٍ لا تنفـع
يريد الشاعر: أنّ الرّقى والتمائم لا تنقذ الإنسان من الموت.
الاستعارة
المشبه
المشبه به
اللوازم
القرينة
تحليل
المنيّة أنشبت أظفارها
المنيّة
وحش مفترس
الأظفار
لفظية ( أنشبت أظفارها )
شبه المنيّة بوحشٍ مفترس، ذكر المشبه، وحذف المشبه به وهو الوحش، وأبقى شيئًا من صفاته تدل عليه وهي الأظفار على سبيل الاستعارة المكنية.

قال الحجاج: (إنّي لأرى رؤوسًا قد أينعتْ وحان قطافُها).



الاستعارة
المشبه
المشبه به
اللوازم
العلاقة
القرينة
تحليل
رؤوسًا قد أينعت
رؤوسًا
الثمرات
الإيناع و القطاف
استحقاق القطع
حالية
شبه الرؤوس بالثمرات، فذكر المشبه، وحذف المشبه به وهو الثمرات، وأبقى شيئًا من لوازمه يدلّ عليه وهو القطاف والإيناع، وذلك على سبيل الاستعارة المكنية.

قال تعالي علي لسان زكريا عليه السلام: ( رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبًا )

الاستعارة
المشبه
المشبه به
اللوازم
العلاقة
القرينة
تحليل
اشتعل الرأس شيبًا
الرأس
الوقود
الاشتعال
المشابهة
إثبات الاشتعال للرأس
شبه الرأس بالوقود، ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو ( اشتعل ) علي سبيل الاستعارة المكنية .

مدح أعرابي رجلا فقال : : تطلعت عيون الفضل لك ، وأصغت آذان المجد إليك

الاستعارة
المشبه
المشبه به
اللوازم
العلاقة
القرينة
تحليل
عيون الفضل
الفضل
إنسان
عيون
المشابهة
إثبات العيون للفضل
شبه الفضل والمجد بإنسان وحذف المشبه به وأتي بشيء من لوازمه ( العيون والآذان ) على سبيل الاستعارة المكنية، وفيها تشخيص .
آذان المجد
المجد
إنسان
آذان
المشابهة
إثبات الآذان للمجد


مدحَ رجلٌ قومًا بالشجاعة فقال : أقسَمَتْ سيوفهم ألا تضيع حقًّا لهم.

الاستعارة
المشبه
المشبه به
اللوازم
العلاقة
القرينة
تحليل
أقسمت سيوفهم
سيوفهم
رجال يقسمون
القسم
المشابهة
إثبات القسم للسيوف
شبه القائل السيوف برجال، وحذف المشبه به ورمز له بشيء من لوازمه وهو القسم، على سبيل الاستعارة المكنية، وفيها تشخيص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود رمضان



عدد المساهمات : 652

مُساهمةموضوع: رد: عرض تقديمي لدرس الاستعارة المكنية   الخميس أبريل 28, 2016 10:38 am


بوركتم
وأسأل الله لكم دوام التوفيق والتألق


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mbrarabic.com
 
عرض تقديمي لدرس الاستعارة المكنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية :: الصفوف الدراسية :: الصف الثامن :: الصف الثامن الفصل الثاني-
انتقل الى: