منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية
أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية
إذا كنت ترغب في الانضمام إلينا ما عليك سوى التسجيل ، ثم تقوم بتفعيل عضويتك من الإيميل الذي سجلت به ( قد تذهب الرسالة إلى junk mail أو البريد العشوائي )
وبعد التفعيل ستصبح عضوا غاليا من أعضاء أسرتنا . فأهلا وسهلا بك.

منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية

مرحباً بك يا زائر في منتدانا ونرجو لك الاستفادة والإفادة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر أسرة منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية أن تهنئكم بالعام الدراسي الجديد 2015- 2016 وتتمنى لكم عاما حافلا بالجد والعطاء والتميز
عزيزي العضو ..المدرسون يتعبون من أجل تقديم كل ما لديهم في سبيل مساعدتك من خلال الموضوعات التي يطرحونها في المنتدى .. فلا تخرج دون أن توجه لهم كلمة شكر يستحقونها
تنبيه هام : قبل أن تفتح أي موضوع جديد يجب أن تختار بعناية المكان الصحيح له كي لا نضطر إلى حذفه
المواضيع الأخيرة
» دليل المعلم للصف السابع / المنهج الجديد
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 3:47 am من طرف شموس متلألئة

» ورقة عمل ( قصة حسون الحواي )
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 3:41 am من طرف شموس متلألئة

» ورقة عمل الكشف في المعجم الوجيز
الأربعاء سبتمبر 28, 2016 3:36 am من طرف شموس متلألئة

» دليل المعلم للصف التاسع المنهج الجديد
السبت سبتمبر 24, 2016 3:31 am من طرف صهيب نضال

» ورقة عمل أغنية الخليج
الإثنين سبتمبر 19, 2016 10:59 pm من طرف صالح عنابة

» خطة علاجية للطلاب الضعاف في اللغة العربية
الجمعة سبتمبر 16, 2016 1:47 pm من طرف Regeragi

» خطة الفصل الأول
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 5:44 pm من طرف خالد فكري فرج

» منهاج الصف الثامن الجديد
الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 6:55 pm من طرف ahmed salama

» دليل المعلم
الخميس سبتمبر 01, 2016 1:37 am من طرف ثروت الطنطاوي

» ورقة عمل (4) المفعول به
الخميس يونيو 16, 2016 1:05 pm من طرف عبد الرحمن راشد

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفضلوا هنا وسجلوا أسماءكم
خرائط وأوراق عمل الوحدة الأولى ...متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
ساحة نقاش بعنوان: ((كثرة الأنشطة والواجبات وبال على الطالب والأستاذ))
الانسان والروبوت بور بوينت حديد
بوربوينت للصف العاشر المنهج الجديد سنتابع مع المنهج
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
حديث العدسة . . ألبوم عدستي المتواضعة
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ... متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ..متجدد باستمرار
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
شموس متلألئة
 
ahmed salama
 
om ahmed
 
ثروت الطنطاوي
 
صالح عنابة
 
خالد فكري فرج
 
صهيب نضال
 
كتكت
 
Regeragi
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
محمد إبراهيم
 
وائل سلطان
 
محمود رمضان
 
عبد الله عبد الفتاح
 
محمد ابراهيم يوسف
 
أحمد قاسم
 
أبوبكر يوسف
 
omar
 
ammar mohsen
 
خالد سمير أحمد
 
سبتمبر 2016
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 الأساليب الخبرية والإنشائيــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى خالد



عدد المساهمات : 137

مُساهمةموضوع: الأساليب الخبرية والإنشائيــة   الأحد نوفمبر 27, 2011 7:56 pm


الأسلوب الخبري والإنشـائي




الكلام قسمان: إما أن يكون خبرًا أو إنشاءً. فما هو الأسلوب الخبري وما أغراضه؟


الأسلوب الخبري:


الخبرُ هو الكلامُ الذي يجوز وصف قائله بالصدق متى كان مطابقا للواقع أو بالكذب متى خالفه.


1/ فأبو العلاء المعرّي حين قال:


وإنّي وإنْ كنتُ الأخيرَ زمانُهُ لآتٍ بما لم تستطعْهُ الأوائل


أراد الإخبارَ عن نبوغه وعبقريته في مقدرته الأدبيّة على الإتيان بكل جديد وعظيم في الأدب , وأنّ ما سيأتي به, عجز الأوّلون عنه . ولعلّك هنا قد توافق الشاعر في ماذهب إليه لقدرته على التجديد والإبداع , أو ترى مبالغته المفرطة وغروره في وصف الأوائل عن عجزهم عما أتى به رغم تقدمهم,خصوصا إذاما علمت ( ماذا ترك الأوَّلُ للآخرِ؟!) فتصفه بالكذب.


2/ قد تقول(( الحضارة الحديثة, حضارة قوامها المادة لا الروح, حضارة الاستهلاك لا حضارة القيم و المبادىء, تنزع إلى الشر , وتحيد عن الخير.))


فالسامع قد يوافقك لأن الواقع المعيش يؤكدها . وقد يكذبك !!












أغراض الخبرِ




إذاكان المُخاطَبُ يجهل ما تضمّنه الكلام من حكمٍ, فإن ذلك يُسمّى (فائدةَ الخبر), باعتبار المتكلم يقصد إبلاغه وإفادته وإعلامه بالخبر.


2/إذا كان المخاطَبُ عالما بما تريد إخبارَه به فإن هذايسمى(لازم الفائدة).




للأسلوب الخبري أغراض عديدة متباينة, تُفهَم من سياق دلالة الكلام و معانيه, ومن أمثلتها على سبيل الذكر لا الحصر :


1/ المـدح: لاحظ البيت الآتي:


ملكٌ إذا ازدحم الملوكُ بمـوردٍ ونَحَــاهُ لا يرِدون حتى يصدُرا


** الشاعر أخبر عن علوّ الملك وعظمة، وجليل هيبته التي تجعل غيره من الملوك يتأخرون عند المورد حتى يصدر ليفسحوا المجال له. والغرض هنا مدح الملك والإشادة به.


2/ الهجـاء: لاحظ البيت الآتي:


ونسوتكم في الروعِ بادٍ وجوهها يُخَلن إِماءً والإماءُ حرائر


**أخبرنا الشاعر عن حال نسوة من يخاطبهم بأن وجوههن في الحرب مكشوفة وهن حرائر(جمع حُرّة’) يبدين كالإماء( جمع آمة وهي الجارية) وذلك لفرار الرجال وتولِّيهم عن الحرب لهوانهم وذلهم والغرض من الخبر هنا الهجاء.


3/ الفخـــــر:


كقول المتنبي مفتخرا بمكانته الادبية :


أنا الذي نظر الاعمى الى ادبي و أسمعت كلماتي من به صمم




4/الرثاء والتعظيم: تأمل قول المتنبي في رثاء أم سيف الدولة الحمداني:


ولو كان النساء كمن فقدنــا لفُضـّلت النساءُ على الرّجال


** يخبرنا المتنبي أن أمَّ سيفِ الدولةِ امرأةٌ جليلةُ القدرِ، عظيمةُ لو كان النساء مثلها لكانت المرأة أعلى رتبة وأجلَّ مكانة من الرجل! والغرض من الخبر هنا التعظيم في معرض الرثاء.




5/الشكوى: لاحظ الآتي:


أقطع الليل كله باكتئاب وزفير فما أكاد أنام


إذ فرقت بيننا الدار وحادت عن قصدها الأحلام




**الشاعر هنا استعمل الأسلوب الخبري ليشكو سهاده واكتئابه وقلقه , لأن الأيام فرّقت بينه وبين محبّيه.


6/التهديد : كقوله تعالى "و الله عزيز ذو انتقام"


7/الاستهزاء و التحقير:


أسد علي و في الحروب نعامة ربداء تجفل من صفير الصافر




الأسلوب الإنشـــائي:


كلام لا يحتمل الصدق او الكذب


** تأمل قول الشيخ البشير الإبراهيمي وهو يخاطب المعلمين الجزائريين:


(احْرِصُوا على أن يكون ما تلقونه إلى تلامذتكم من الأقوال , منطبقا على ما يرونه ويشاهدونه منكم من أعمال...) فالحديث هنا خطابٌ مُتَوجّهٌ به إلى فئة من الناس . ولا يجوز بأي حال أن يكون كالخبر في احتماله الصدق والكذب لعدم قصده التبليغ أو الإفادة.


أنـواعه:


الأسلوب الإنشائي إما أن يكون:


1/ طلبيا: وهو ما يُطلَب فيه من المخاطب القيام بعمل, ويكون: أمراً أو نهيا, أو استفهاما أو نداءًا ,أو تمنيا أو رجاء


2/غيرَ طلبيٍّ: وعلامته أن لا يراد من السامع القيام بعمل. ويكون: في صيغِ المدح و الذم أو القسم أو التعجب أو صيغ العقود


الأمـر:


الأمر أسلوب إنشائي طلبي المراد به : أن نطلب من المخاطب القيام بعملٍِ, ( مع مراعاة أن الغالب في الأمر صدوره عن أعلى متوجها لمن هو دون,عدا في الدعاء حيث يكون الداعي دون المدعو)قال تعالى:" قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ" سورة ص35،


صِيغُــهُ:


للأمر صيغ عديدة منها:


فعل الأمر الصريح:


مثل: قال تعالى:" ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ"النحل 125


** فالفعلان (ادع) و(جادلْهم) فعلا أمر صادران من الله تعالى عز وجل


إلى النبي صلى الله عليه وسلم لتوجيهه إلى سبل الدعوة ومناهج المجادلة.




اسم فعل الأمر:

مثل: هلَمَّ إلى فعل المكرماتِ, تسعدْ!


هلَمَّ :اسم فعل أمر بمعنى أقبل, ودلالته على الأمر واضحة.


المضارع المسبوق بلام الأمر :


لما كانت لام الأمر تخرج المضارع إلى الدلالة على الأمر, فإن كل فعل مضارع مسبوق بلام الأمر هو من حيث المعنى فعل أمر.


مثل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقُلْ خيراً ْأو ليصمُت)


**


الفعلان( ليقل) و( ليصمتْ) فعلان مضارعان مجزومان بلام الأمر التي علتهما يحملان معنى الأمر.


المصدر النائب عن فعل الأمر


مثل : اللحـاقَ بهم.


**فالمصدر (اللحاق) يحمل معنى : الحقوا. وهو دالٌّ على الأمر.




-قال تعالى:" فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لاانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ).


**ضربَ : مصدر معناه الدلالي في الجملة الأمر أي اضربوا والضرورة البلاغية اقتضت الاكتفاء بالمصدر والاستغناء عن فعله.


النهي:


النهي أسلوب إنشائي طلبي المراد به: توجيه السامع إلى الكفِّوالامتناعِ عن عملٍ , على سبيل إلزامه أو الاستعلاء قال تعالى: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُوا ْرَاعِنَا وَقُولُواْ انظرنا واسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيم) البقرة 104


صِيغُــهُ:


صيغة النهي المضارع المسبوق بلا الناهية


ـ قال تعالى: ( وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا)




الاستفهـام:


الاستفهام: أسلوب إنشائي يقصد به المساءلة وطلب الجواب. باستعمال أداة استفهام. وأدوات الاستفهام هي:


هــل: ( قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) سورة المائدة 112


صِيغُـهُ: من صيغ الاستفهام:


الهمزة: ويراد منها التصور أي تحديد المفرد المراد بالاستفهام: أناجح أنت؟، فيكون الجواب إثباتا(نعم أنا الناجح)أونفيا( لست ناجحاً) أو التخيير: أمسافرُأنت أم أخوك؟ فيكون الجواب إثباتا( أنا المسافر) أو( أخي المسافر)


أو التصديق: وهو تحديد الجواب بالنفي أو الإثبات: أ تُحسنُ القيادة ؟ ليكون الجواب إثباتا بـ(نعم) أو نفيا بـ(لا).


النداء:


وهو طلب الإقبال..و قد تكون له أغراض أخرى يُرجى حصولها تفهم من دلالات التعبير وسياقه


أحرفه: أ-أي-ايا-هيا-وا-يا-


مثل:"يا ايها الذيم آمنوا اتقوا الله"


التمنّـي:


عرّف البلاغيون التمني بأنه طلب أمر مرغوب لا يُرجى حصوله, لاستحالته أو لإمكانه مع عدم الطمع في نيله.


تأمل قول الشاعر:


ذهب الظلام بأنسـه وبألفه ليت الظلام بأنسه يتجدّد




أدوات التمني :


ما يُتمنى به في الغالب ليت وهي( الحرف المشبه بالفعل) لكن قد تستعمل( لو) ولكن لغرض بلاغي،


مثل: قوله تعالى "لو ان لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرأوا منا"




الترجي: التعبير عن الرغبة في الامر الممكن المحبوب


أشهر ادواته:لعل و عسى.


كقوله تعالى:"و افعلوا الخير لعلكم تفلحون"





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alifaead71



عدد المساهمات : 12

مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية والإنشائيــة   الجمعة يناير 04, 2013 11:37 am

تشكر على ما تقدمه لنا ولكل طلابنا
جزاك الله خبراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأساليب الخبرية والإنشائيــة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية :: الصفوف الدراسية :: الصف الحادي عشر :: الصف الحادي عشر الفصل الأول-
انتقل الى: