منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية
أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية
إذا كنت ترغب في الانضمام إلينا ما عليك سوى التسجيل ، ثم تقوم بتفعيل عضويتك من الإيميل الذي سجلت به ( قد تذهب الرسالة إلى junk mail أو البريد العشوائي )
وبعد التفعيل ستصبح عضوا غاليا من أعضاء أسرتنا . فأهلا وسهلا بك.

منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية

مرحباً بك يا زائر في منتدانا ونرجو لك الاستفادة والإفادة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر أسرة منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية أن تهنئكم بالعام الدراسي الجديد 2015- 2014 وتتمنى لكم عاما حافلا بالجد والعطاء والتميز
عزيزي العضو ..المدرسون يتعبون من أجل تقديم كل ما لديهم في سبيل مساعدتك من خلال الموضوعات التي يطرحونها في المنتدى .. فلا تخرج دون أن توجه لهم كلمة شكر يستحقونها
تنبيه هام : قبل أن تفتح أي موضوع جديد يجب أن تختار بعناية المكان الصحيح له كي لا نضطر إلى حذفه
المواضيع الأخيرة
» ورقة عمل أنواع الخبر
الإثنين أكتوبر 20, 2014 9:43 pm من طرف أم عبدالله

» ورقة عمل أنواع المعارف
الأحد أكتوبر 19, 2014 7:14 am من طرف وائل سلطان

» ورقة عمل الكشف في المعجم الوجيز
الأحد أكتوبر 19, 2014 7:12 am من طرف وائل سلطان

» ورقة عمل عفو وإصلاح
الأحد أكتوبر 19, 2014 7:09 am من طرف وائل سلطان

» خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
السبت أكتوبر 18, 2014 11:23 pm من طرف فيصل الأنصاري

» احتاج دليل المعلم المنهج الجديد
السبت أكتوبر 18, 2014 8:39 pm من طرف أم لميس لينا76

» ورقة عمل لدرس الميزان الصرفي ولدرس المجرد والمزيد
السبت أكتوبر 18, 2014 2:45 pm من طرف أم لميس لينا76

» المجرد والمزيد ( صوت بوربوينت )
السبت أكتوبر 18, 2014 2:43 pm من طرف أم لميس لينا76

» مؤسسة خليفة بور بوينت
السبت أكتوبر 18, 2014 11:25 am من طرف الصبر الجميل

»  الجنيهات الخمسة بور بوينت
السبت أكتوبر 18, 2014 11:15 am من طرف الصبر الجميل

المواضيع الأكثر نشاطاً
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الأولى ...متجدد باستمرار
تفضلوا هنا وسجلوا أسماءكم
ساحة نقاش بعنوان: ((كثرة الأنشطة والواجبات وبال على الطالب والأستاذ))
حديث العدسة . . ألبوم عدستي المتواضعة
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ..متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ... متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثالثة ..متجدد باستمرار
تعرّف على مدرسيك للعام 2015/ 2014 هنا
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
ابراهيم محمد الهاشمي
 
أم لميس لينا76
 
محمود رمضان
 
أسامة أنس
 
أحمد محب المعاندي
 
وائل سلطان
 
حمده محمد
 
الصبر الجميل
 
ريان ثائر
 
أم عبدالله
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
محمد إبراهيم
 
وائل سلطان
 
محمود رمضان
 
عبد الله عبد الفتاح
 
محمد ابراهيم يوسف
 
أحمد قاسم
 
أبوبكر يوسف
 
omar
 
ammar mohsen
 
مصطفى خالد
 
أكتوبر 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
شاطر | 
 

 الأساليب الخبرية والإنشائيــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى خالد



عدد المساهمات: 137

مُساهمةموضوع: الأساليب الخبرية والإنشائيــة   الأحد نوفمبر 27, 2011 3:56 pm


الأسلوب الخبري والإنشـائي




الكلام قسمان: إما أن يكون خبرًا أو إنشاءً. فما هو الأسلوب الخبري وما أغراضه؟


الأسلوب الخبري:


الخبرُ هو الكلامُ الذي يجوز وصف قائله بالصدق متى كان مطابقا للواقع أو بالكذب متى خالفه.


1/ فأبو العلاء المعرّي حين قال:


وإنّي وإنْ كنتُ الأخيرَ زمانُهُ لآتٍ بما لم تستطعْهُ الأوائل


أراد الإخبارَ عن نبوغه وعبقريته في مقدرته الأدبيّة على الإتيان بكل جديد وعظيم في الأدب , وأنّ ما سيأتي به, عجز الأوّلون عنه . ولعلّك هنا قد توافق الشاعر في ماذهب إليه لقدرته على التجديد والإبداع , أو ترى مبالغته المفرطة وغروره في وصف الأوائل عن عجزهم عما أتى به رغم تقدمهم,خصوصا إذاما علمت ( ماذا ترك الأوَّلُ للآخرِ؟!) فتصفه بالكذب.


2/ قد تقول(( الحضارة الحديثة, حضارة قوامها المادة لا الروح, حضارة الاستهلاك لا حضارة القيم و المبادىء, تنزع إلى الشر , وتحيد عن الخير.))


فالسامع قد يوافقك لأن الواقع المعيش يؤكدها . وقد يكذبك !!












أغراض الخبرِ




إذاكان المُخاطَبُ يجهل ما تضمّنه الكلام من حكمٍ, فإن ذلك يُسمّى (فائدةَ الخبر), باعتبار المتكلم يقصد إبلاغه وإفادته وإعلامه بالخبر.


2/إذا كان المخاطَبُ عالما بما تريد إخبارَه به فإن هذايسمى(لازم الفائدة).




للأسلوب الخبري أغراض عديدة متباينة, تُفهَم من سياق دلالة الكلام و معانيه, ومن أمثلتها على سبيل الذكر لا الحصر :


1/ المـدح: لاحظ البيت الآتي:


ملكٌ إذا ازدحم الملوكُ بمـوردٍ ونَحَــاهُ لا يرِدون حتى يصدُرا


** الشاعر أخبر عن علوّ الملك وعظمة، وجليل هيبته التي تجعل غيره من الملوك يتأخرون عند المورد حتى يصدر ليفسحوا المجال له. والغرض هنا مدح الملك والإشادة به.


2/ الهجـاء: لاحظ البيت الآتي:


ونسوتكم في الروعِ بادٍ وجوهها يُخَلن إِماءً والإماءُ حرائر


**أخبرنا الشاعر عن حال نسوة من يخاطبهم بأن وجوههن في الحرب مكشوفة وهن حرائر(جمع حُرّة’) يبدين كالإماء( جمع آمة وهي الجارية) وذلك لفرار الرجال وتولِّيهم عن الحرب لهوانهم وذلهم والغرض من الخبر هنا الهجاء.


3/ الفخـــــر:


كقول المتنبي مفتخرا بمكانته الادبية :


أنا الذي نظر الاعمى الى ادبي و أسمعت كلماتي من به صمم




4/الرثاء والتعظيم: تأمل قول المتنبي في رثاء أم سيف الدولة الحمداني:


ولو كان النساء كمن فقدنــا لفُضـّلت النساءُ على الرّجال


** يخبرنا المتنبي أن أمَّ سيفِ الدولةِ امرأةٌ جليلةُ القدرِ، عظيمةُ لو كان النساء مثلها لكانت المرأة أعلى رتبة وأجلَّ مكانة من الرجل! والغرض من الخبر هنا التعظيم في معرض الرثاء.




5/الشكوى: لاحظ الآتي:


أقطع الليل كله باكتئاب وزفير فما أكاد أنام


إذ فرقت بيننا الدار وحادت عن قصدها الأحلام




**الشاعر هنا استعمل الأسلوب الخبري ليشكو سهاده واكتئابه وقلقه , لأن الأيام فرّقت بينه وبين محبّيه.


6/التهديد : كقوله تعالى "و الله عزيز ذو انتقام"


7/الاستهزاء و التحقير:


أسد علي و في الحروب نعامة ربداء تجفل من صفير الصافر




الأسلوب الإنشـــائي:


كلام لا يحتمل الصدق او الكذب


** تأمل قول الشيخ البشير الإبراهيمي وهو يخاطب المعلمين الجزائريين:


(احْرِصُوا على أن يكون ما تلقونه إلى تلامذتكم من الأقوال , منطبقا على ما يرونه ويشاهدونه منكم من أعمال...) فالحديث هنا خطابٌ مُتَوجّهٌ به إلى فئة من الناس . ولا يجوز بأي حال أن يكون كالخبر في احتماله الصدق والكذب لعدم قصده التبليغ أو الإفادة.


أنـواعه:


الأسلوب الإنشائي إما أن يكون:


1/ طلبيا: وهو ما يُطلَب فيه من المخاطب القيام بعمل, ويكون: أمراً أو نهيا, أو استفهاما أو نداءًا ,أو تمنيا أو رجاء


2/غيرَ طلبيٍّ: وعلامته أن لا يراد من السامع القيام بعمل. ويكون: في صيغِ المدح و الذم أو القسم أو التعجب أو صيغ العقود


الأمـر:


الأمر أسلوب إنشائي طلبي المراد به : أن نطلب من المخاطب القيام بعملٍِ, ( مع مراعاة أن الغالب في الأمر صدوره عن أعلى متوجها لمن هو دون,عدا في الدعاء حيث يكون الداعي دون المدعو)قال تعالى:" قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ" سورة ص35،


صِيغُــهُ:


للأمر صيغ عديدة منها:


فعل الأمر الصريح:


مثل: قال تعالى:" ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ"النحل 125


** فالفعلان (ادع) و(جادلْهم) فعلا أمر صادران من الله تعالى عز وجل


إلى النبي صلى الله عليه وسلم لتوجيهه إلى سبل الدعوة ومناهج المجادلة.




اسم فعل الأمر:

مثل: هلَمَّ إلى فعل المكرماتِ, تسعدْ!


هلَمَّ :اسم فعل أمر بمعنى أقبل, ودلالته على الأمر واضحة.


المضارع المسبوق بلام الأمر :


لما كانت لام الأمر تخرج المضارع إلى الدلالة على الأمر, فإن كل فعل مضارع مسبوق بلام الأمر هو من حيث المعنى فعل أمر.


مثل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقُلْ خيراً ْأو ليصمُت)


**


الفعلان( ليقل) و( ليصمتْ) فعلان مضارعان مجزومان بلام الأمر التي علتهما يحملان معنى الأمر.


المصدر النائب عن فعل الأمر


مثل : اللحـاقَ بهم.


**فالمصدر (اللحاق) يحمل معنى : الحقوا. وهو دالٌّ على الأمر.




-قال تعالى:" فَإِذا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاء حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاء اللَّهُ لاانتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِن لِّيَبْلُوَ بَعْضَكُم بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَن يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ).


**ضربَ : مصدر معناه الدلالي في الجملة الأمر أي اضربوا والضرورة البلاغية اقتضت الاكتفاء بالمصدر والاستغناء عن فعله.


النهي:


النهي أسلوب إنشائي طلبي المراد به: توجيه السامع إلى الكفِّوالامتناعِ عن عملٍ , على سبيل إلزامه أو الاستعلاء قال تعالى: )يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُوا ْرَاعِنَا وَقُولُواْ انظرنا واسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيم) البقرة 104


صِيغُــهُ:


صيغة النهي المضارع المسبوق بلا الناهية


ـ قال تعالى: ( وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا)




الاستفهـام:


الاستفهام: أسلوب إنشائي يقصد به المساءلة وطلب الجواب. باستعمال أداة استفهام. وأدوات الاستفهام هي:


هــل: ( قَالَ الْحَوَارِيُّونَ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ هَلْ يَسْتَطِيعُ رَبُّكَ أَن يُنَزِّلَ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء قَالَ اتَّقُواْ اللّهَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) سورة المائدة 112


صِيغُـهُ: من صيغ الاستفهام:


الهمزة: ويراد منها التصور أي تحديد المفرد المراد بالاستفهام: أناجح أنت؟، فيكون الجواب إثباتا(نعم أنا الناجح)أونفيا( لست ناجحاً) أو التخيير: أمسافرُأنت أم أخوك؟ فيكون الجواب إثباتا( أنا المسافر) أو( أخي المسافر)


أو التصديق: وهو تحديد الجواب بالنفي أو الإثبات: أ تُحسنُ القيادة ؟ ليكون الجواب إثباتا بـ(نعم) أو نفيا بـ(لا).


النداء:


وهو طلب الإقبال..و قد تكون له أغراض أخرى يُرجى حصولها تفهم من دلالات التعبير وسياقه


أحرفه: أ-أي-ايا-هيا-وا-يا-


مثل:"يا ايها الذيم آمنوا اتقوا الله"


التمنّـي:


عرّف البلاغيون التمني بأنه طلب أمر مرغوب لا يُرجى حصوله, لاستحالته أو لإمكانه مع عدم الطمع في نيله.


تأمل قول الشاعر:


ذهب الظلام بأنسـه وبألفه ليت الظلام بأنسه يتجدّد




أدوات التمني :


ما يُتمنى به في الغالب ليت وهي( الحرف المشبه بالفعل) لكن قد تستعمل( لو) ولكن لغرض بلاغي،


مثل: قوله تعالى "لو ان لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرأوا منا"




الترجي: التعبير عن الرغبة في الامر الممكن المحبوب


أشهر ادواته:لعل و عسى.


كقوله تعالى:"و افعلوا الخير لعلكم تفلحون"





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alifaead71



عدد المساهمات: 12

مُساهمةموضوع: رد: الأساليب الخبرية والإنشائيــة   الجمعة يناير 04, 2013 7:37 am

تشكر على ما تقدمه لنا ولكل طلابنا
جزاك الله خبراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

الأساليب الخبرية والإنشائيــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية ::  ::  :: -