منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية
أهلا بك زائرنا الكريم في منتديات قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية
إذا كنت ترغب في الانضمام إلينا ما عليك سوى التسجيل ، ثم تقوم بتفعيل عضويتك من الإيميل الذي سجلت به ( قد تذهب الرسالة إلى junk mail أو البريد العشوائي )
وبعد التفعيل ستصبح عضوا غاليا من أعضاء أسرتنا . فأهلا وسهلا بك.

منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية

مرحباً بك يا زائر في منتدانا ونرجو لك الاستفادة والإفادة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
يسر أسرة منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية أن تهنئكم بالعام الدراسي الجديد 2013- 2014 وتتمنى لكم عاما حافلا بالجد والعطاء والتميز
عزيزي العضو ..المدرسون يتعبون من أجل تقديم كل ما لديهم في سبيل مساعدتك من خلال الموضوعات التي يطرحونها في المنتدى .. فلا تخرج دون أن توجه لهم كلمة شكر يستحقونها
تنبيه هام : قبل أن تفتح أي موضوع جديد يجب أن تختار بعناية المكان الصحيح له كي لا نضطر إلى حذفه
المواضيع الأخيرة
» كتاب إلكتروني مميز في إعراب القرآن الكريم
الأربعاء يوليو 23, 2014 7:00 pm من طرف وائل سلطان

» كتاب إلكتروني مميز في إعراب القرآن الكريم
الأربعاء يوليو 23, 2014 6:38 pm من طرف وائل سلطان

» الخبر الجملة الاسمية 1
الأحد يوليو 13, 2014 12:54 pm من طرف ياسمينة الورد

» ورقة عمل شاملة لدرس الميزان الصرفي 2014
الأحد يوليو 13, 2014 12:52 pm من طرف ياسمينة الورد

» ورقة عمل (( نصب الأفعال الخمسه وجزمها ))
الأحد يوليو 13, 2014 12:04 pm من طرف ياسمينة الورد

» قناتي الجديدة على يوتيوب
الإثنين يوليو 07, 2014 5:39 pm من طرف أحمد محمد أبوالخير

» نموذج تطبيقي للمقال التحليلي
الأحد يونيو 22, 2014 8:20 pm من طرف حسين يوسف

» تمارين لدرس بحر الرجز
الأحد يونيو 22, 2014 1:27 pm من طرف حمده محمد

» خرائط وأوراق عمل الوحدة الخامسة... متجدد باستمرار
الأحد يونيو 22, 2014 9:39 am من طرف محمود رمضان

» دخيلكم ضروري
الأحد يونيو 15, 2014 10:39 pm من طرف marboosh12

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفضلوا هنا وسجلوا أسماءكم
خرائط وأوراق عمل الوحدة الأولى ...متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
ساحة نقاش بعنوان: ((كثرة الأنشطة والواجبات وبال على الطالب والأستاذ))
حديث العدسة . . ألبوم عدستي المتواضعة
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثانية ..متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ..متجدد باستمرار
خرائط وأوراق عمل الوحدة الرابعة ... متجدد باستمرار
تعرّف على مدرسيك للعام 2013 / 2014 هنا
خرائط وأوراق عمل الوحدة الثالثة ..متجدد باستمرار
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
ياسمينة الورد
 
وائل سلطان
 
أحمد محمد أبوالخير
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع في المنتدى
محمد إبراهيم
 
وائل سلطان
 
محمود رمضان
 
عبد الله عبد الفتاح
 
محمد ابراهيم يوسف
 
أحمد قاسم
 
أبوبكر يوسف
 
ammar mohsen
 
omar
 
مصطفى خالد
 
يوليو 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
شاطر | 
 

 بحث كامل عن البدل والتوكيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفى خالد



عدد المساهمات: 137

مُساهمةموضوع: بحث كامل عن البدل والتوكيد   الأحد نوفمبر 27, 2011 5:32 pm

أولا ـ التوكيد



تعريفه :

تابع يذكر لدفع ما قد يتوهمه السامع من التجوز والاحتمال .

نحو : أخاك أخاك يشد عضدك . لالا أهمل عملي . ووصل المدير عينه .

أنواعه : ينقسم التوكيد إلى نوعين :

1ـ التوكيد اللفظي . 2 ـ التوكيد المعنوي .



1 ـ التوكيد اللفظي :

هو توكيد الكلمة بلفظها ، إن فعلا ففعل ، وإن اسما فاسم ، وإن حرفا فحرف ، وإن جملة فجملة ، وذلك لدفع التوهم .

مثال توكيد الفعل : توكل توكل على الله .

ومنه قول الشاعر :

أتاك أتاك اللاحقون احبسِ احبسِ

ومثال الاسم : محمد محمد لا تهمل واجبك .

113 ـ ومنه قول الشاعر :

أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح

ومثال الحرف : لا لا تتأخر عن الحضور .

ومثال الجملة : قد قامت الصلاة ، قد قامت الصلاة .

263 ـ ومنه قوله تعالى : { فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا }1 .



فوائد وتنبيهات :

1 ـ إذا أردنا أن نؤكد حرفا ليس من الحروف الدالة على الجواب ، كـ " لا ، ونعم ،

ـــــــــــ

1 ـ 5 ، 6 الشرح



وبلى " ، يجب في هذه الحالة أن يعاد الحرف وما اتصل به عند التوكيد .

نحو : في الدار في الدار صاحبها . في العلم في العلم فوائده .

إن الطالب إن الطالب مجتهد .

2 ـ يجوز أن يؤكد الضمير المتصل بآخر منفصل سواء أكان مرفوعا ، أم منصوبا ، أم مجرورا . نحو : قمتَ أنت . وأكرمتني أنا . ومررت به هو .



2 ـ التوكيد المعنوي :

تعريفه :

هو توكيد الاسم بكلمات معروفة بعينها .

وقد حصرها النحويون في " عين ، ونفس ، وكل ، وجميع ، وعامة ، وكافة ، وكلا ، وكلتا . شريطة أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكَد .

نحو : وصل المسؤول نفسه . وصافحت المدير عينه . وأثنيت على الفائزين كلهم .



أقسام ألفاظ التوكيد المعنوي :

تنقسم ألفاظ التوكيد المعنوي على حسب المؤكد :

1 ـ نفس ، وعين : يستخدمان لرفع التوهم عن الذات ، أو ما يعرف بتوهم المجاز ، أو السهو والنسيان .

نحو : جاء محمد نفسه . وفاز عليّ عينه .

وباستخدام كلمة نفسه نكون قد دفعنا توهما قد يقصد به : جاء خبر محمد ، أو رسوله .

وفي هذه الحالة يجب أن تجمع كلمة " نفس ، أو عين " على وزن " أفعُل " تم يلحقها ضمير المثنى الغائب .

نحو : فاز المتسابقان أنفسهما . وتغيب الطالبان أعينهما .

كما يجب جمعهما إذا كان المؤكد جمعا .

نحو : كافأ المدير الفائزين أنفسهم . وشاركت الطبيبات أعينهن في علاج الجرحى .

2 ـ كل وجميع ، وعامة ، وكلا وكلتا تستخدم لرفع التوهم عن الشمول والعموم ، أي إذا كان المؤكَد ذا أجزاء يصح وقوع بعضها موقع المؤكد ، والذي يشترط فيه أن يكون معرفة .

نحو : سافر المعتمرون كلهم . وحضر المدعون جميعهم . واستقبلنا الزائرين عامتهم .

وتفوق المجتهدان كلاهما . وفازت المتسابقتان كلتاهما .



كلا وكلتا وشروط التوكيد بهما :

يشترط في كلا وكلتا للتوكيد بهما الآتي :

1 ـ أن يكون المؤكد بهما دالا على المثنى .

2 ـ أن يصح حلول الواحد محلهما .

3 ـ أن يكون ما أُسند إليهما متفقا في المعنى .

4 ـ أن يتصل بهما ضمير يعود على المؤكد ، كباقي ألفاظ التوكيد .

نحو : يعني الأبوان كلاهما بتهذيب الطفل .

وصافحت الضيفين كليهما .

واطلعت على الروايتين كلتيهما .



إعرابهما :

تعرب كلا وكلتا إذا اتصل بهما الضمير توكيدا معنويا ، فيرفعان بالألف ، وينصبان بالياء ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى .

أما إذا أضيفتا إلى الاسم الظاهر ، فيعربان حسب موقعهما ما الجملة إعراب الاسم المقصور ، حيث تقدر عليهما علامات الإعراب الضمة والفتحة والكسرة .

نحو : سافر كلا الضيفين . كلا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .

كافأت كلتا الفائزتين . كلتا مفعول به منصوب الفتحة المقدرة على الألف للتعذر .

التقيت بكلا المتفوقين . كلا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر . أما الاسم الذي يلهما يعرب مضافا إليه .



فوائد وتنبيهات :

1 ـ ذكرنا أن جميع ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكد ، ما عدا : أجمع ، وأجمعون ، وجمعاء ، وجُمَع .

2 ـ إذا أريد تقوية توكيد قصد الشمول يجوز استخدام لفظة " أجمع " بعد لفظة " كل " مضافة إلى الضمير . نحو : جاء الركب كله أجمع . سافر الحجاج كلهم أجمعون .

وفي هذه الحالة لا تحتاج كلمة أجمع إلى ضمير ، فقد سد الضمير المتصل بكلمة " كل " مسد الضمير الذي يجب أن يتصل بها ليعود على المؤكد .

264 ـ ومنه قوله تعالى : { فسجد الملائكة كلهم أجمعون }1 .

3 ـ إن لفظة " أجمع " لا تثنى حيث لا يقال أجمعان ، كما أن جمعاء لا يقال فيها جمعاوان .

4 ـ إذا أضيفت ألفاظ التوكيد المعنوي إلى الاسم الظاهر ، تعرب حسب موقعها من الجملة ، وتظهر عليها علامات الإعراب .

نحو : زارني نفس الصديق . تبوأ المجتهد عين المركز الذي يريده .

ينطبق القرار على جميع العاملين .



توكيد الضمير توكيدا معنويا :

1 ـ إذا أردنا توكيد الضمير المتصل الواقع في محل رفع ، أو الضمير المستتر توكيدا معنويا ، وجب توكيده توكيدا لفظيا قبل توكيده بلفظتي " نفس وعين " .

نحو : تحدثت أنا نفسي . سافروا هم أنفسهم .

حضرت أنا عيني . تأخرتم أنتم أعينكم .

2 ـ وإذا كان الضمير المتصل في محل نصب ، أو جر ، يجوز توكيده بالضمير قبل توكيده بلفظتي " نفس وعين " ، أو عدم توكيده .

نحو : كافأته هو نفسه . أو كافأته نفسه .

ــــــــــــــ

1 ـ 30 الحجر .



نحو : مررت بك أنت عينك . أو مررت بك عينك .

وإذا كان التوكيد ببقية ألفاظ التوكيد الأخرى فلا حاجة للتوكيد بالضمير .

نحو : سافروا جميعهم .



ثانيا ـ البدل



تعريفه :

تابع يدل على نفس المتبوع ، أو جزء منه قصد لذاته ، وبلا واسطة .

نحو : جاء الشيخ أحمد . وقطعت بالسكين حدها . وأعجبني الطالب خلقه .

من التعريف السابق نخلص إلى أن البدل يختلف عن النعت والتوكيد ، من حيث إنه يقصد لذاته ، فلا يؤثر على بناء الجملة إذا ما حذف ، أو استغني عنه ، كما أنه يختلف عن العطف من حيث أنه لا يحتاج إلى واسطة في إلحاقه بالمبدل منه كحرف العطف مثلا .



أقسامه : ينقسم البدل إلى أربعة أنواع :

1 ـ بدل مطابق " بدل كل من كل " . 2 ـ بدل غير مطابق " بعض من كل " .

3 ـ بدل اشتمال . 4 ـ بدل مباين .



أولا ـ البدل المطابق " بدل كل من كل " :

هو ما كان البدل فيه عين المبدل منه ، ومساوي له في المعنى .

نحو : جاء المعلمُ محمدٌ .

فمحمد بدل من كلمة المعلم ، وتأخذ حكمها في الإعراب ، فجاء محمد مرفوع لكونه بدل من المعلم المرفوع على الفاعلية .

ومنه قوله تعالى : { مفازا حدائق وأعنابا }1 .

وقوله تعالى : { اهدنا السراط المستقيم سراط الذين أنعمت عليهم }2 .

114 ـ ومنه قول الشاعر :

وقد لامني في حب ليلى أقاربي أخي وابن عمي وابن خالي وخاليا

ـــــــــــــــــــــ

1 ـ 31 ، 32 النبأ . 2 ـ 6 ، 7 الفاتحة .



الشاهد قوله : أخي وما عطف عليه ، حيث جاء بدلا مطابقا من كلمة " أقاربي " .



ثانيا ـ البدل غير المطابق " بدل بعض من كل " :

وهو أن يكون البدل جزءا من المبدل منه .

نحو : سقط البيت سقفه ، وأكلت التفاحة نصفها .

فكلمة سقف ونصف كل منهما جاءت بدلا غير مطابق ، " بعض من كل " أي : أن البدل جزء من المبدل منه : البيت في المثال الأول ، والتفاحة في المثال الثاني ، ولكنه تابع له في إعرابه ، فجاءت كلمة " سقف " مرفوعة لأن المبدل منه " البيت " جاء فاعلا مرفوعا ، وكلمة " نصف " جاءت منصوبة ، لأن المبدل منه " التفاحة " وقع مفعولا به منصوب ، وكذا الجر .

266 ـ ومنه قوله تعالى : { ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }1 .

فـ " من استطاع " بدل من " الناس " . ولكون المبدل منه في الآية مجرور جاء البدل مجرورا .

115 ـ ومنه قول الشاعر :

إذا أبو قاسم جادت يداه لنا لم يحمد الأجودان البحر والمطر

الشاهد قوله : البحر ، حيث وقعت بدلا بعض من كل ، والمبدل منه " الأجودان " .



ثالثا ـ بدل الاشتمال :

هو البدل الدال على معنى من المعاني التي اشتمل عليها المبدل منه دون أن يكون جزءا منه .

نحو : أطربني البلبل تغريده . وأعجبني الطالب خلقه .

267 ـ ومنه قوله تعالى : { يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه }2 .

116 ـ وقول الشاعر :

بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا وإنا لنبغي فوق ذلك مظهرا

ـــــــــــــــــ

1 ـ 97 آل عمران . 2 ـ 217 البقرة .



فكلمة " تغريده ، وخلقه "كل منهما جاءت بدلا من كلمة البلبل في المثال الأول ، والطالب في المثال الثاني ، ولكنها لا تطابقها في المعنى ، ولا هي جزء منها ، ولكن كلمة " تغريد " من المعاني أو الدلائل التي يشتمل عليها البلبل ، الذي هو المبدل منه ، وكذلك الحال بالنسبة لكلمة " خلقه " التي هي بدل من كلمة الطالب ، ولكنها لا تطابقها في المعنى ، ولا هي جزء منه ، ولكنها من المعاني ، أو الصفات التي يشتمل عليها الطالب ، لذلك سمي البدل في هذه الحالة بدل اشتمال .

وفي الآية جاءت كلمة " قتال " بدل اشتمال من الشهر ، لأن القتال ليس نفس الشهر ، ولا جزء منه ، ولكن القتال قد يكون من الأمور التي تحدث في الشهر الجرام .

والشاهد في البيت قوله : " مجدنا " حيث جاءت بدل اشتمال مرفوع من الضمير " نا " في " بلغنا " ، لأن الضمير في محل رفع فاعل وهو المبدل منه .

فائدة : لا بد للبدل بعض من كل ، وبدل الاشتمال من ضمير يعود على المبدل منه ، كما لاحظنا في الأمثلة السابقة ، ومنه قوله تعالى :

268 ـ { قتل أصحاب الأخدود النار ذات الوقود }1 .

والتقدير : النار ذات الوقود فيه . أي : في الأخدود ، فكلمة " النار " بدل اشتمال من الأخدود ، لأن الأخدود يشتمل على النار ، وليست النار هي الأخدود ، ولا جزءا منه .



رابعا ـ البدل المباين :

هذا النوع من أنواع البدل لا يعنينا كثيرا ، ولكن سنذكر عنه القليل ليفيد منه الدارس .

ينقسم هذا النوع من البدل إلى ثلاثة أقسام :

1 ـ بدل الإضراب : وهو أن تخبر عن المبدل منه بشيء ، ثم يعن لك أن تخبر عنه بشيء آخر . كأن تقول : تصدقت بدرهم بدينار .

ـــــــــ

1 ـ 4 الروم .



فأنت تريد أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدرهم ، ثم بدا لك أن تخبرنا ، بأنك قد تصدقت بدينار .

2 ـ بدل الغلط : وهو أنك لا تريد أن تخبرنا بأنك تصدقت بدرهم ، وتريد أن تتصدق بدينار ، ولكن غلَطَ لسانك ، وأخبرت عن تصديقك بدرهم .

3 ـ بدل النسيان : وهو أنك لا تريد الإخبار عن التصديق بالدرهم ، فلما نطقت بذلك تبين لك هذا القصد ، ومن هنا سمي بدل النسيان ، وأمثلته كأمثلة سابقيه .

ومنه : أكلت خبزا لحما ، وزارني محمد أحمد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
omar



عدد المساهمات: 201

مُساهمةموضوع: رد: بحث كامل عن البدل والتوكيد   الأحد نوفمبر 27, 2011 8:26 pm

جزاك الله خير و ان شاء الله يكون في ميزان حسناتك Smile
اخوك المحب عمر Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

بحث كامل عن البدل والتوكيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قسم اللغة العربية في مدرسة محمد بن راشد النموذجية ::  ::  :: -